فائدة الصيام للمعدة
فائدة الصيام للمعدة
23 يوليو، 2018
الكراوية وفوائدها
الكراوية وفوائدها
27 يوليو، 2018
عرض الكل

اعراض مهمة لتليف الكبد

اعراض مهمة لتليف الكبد

اعراض مهمة لتليف الكبد

هناك العديد من أعراض تليف الكبد التي يجب أن تلاحظها بنفسك لأنها لو تكررت معك يجب أن تستشير طبيب على الفور . أن الكبد هو أكبر جهاز داخلي قوي يعمل بشكل مدهش ليس فقط لأنه يحمي جميع الأنسجة الخاصة بك من التلف عن طريق تصفية السموم من مجري الدم ولكن أيضاً يمكنه إصلاح الأنسجة التالفة منه وهذا يعني أنه بحاجة إلي الرعاية والإهتمام وفي حالات كثير التشخيص المبكر لتلف الكبد يساعد في الشفاء منه وذلك من خلال التعرف علي العلامات المبكرة لتلف الكبد للحصول علي العلاج السريع . فهو مثل أي مرض أخر يمكن ان تلاحظ العديد من العلامات والأعراض في مراحل مبكرة حتي لايؤثر علي أداء الكبد. عندما يعمل الكبد بشكل جيد فإنه ينظف الدم ويساعد علي هضم الطعام ومحاربة العدوي .

تلف خلايا الكبد :

يعتقد الخبراء ان هناك ما بين 10 – 30 %  من الأمريكين لديهم أكثر من 100  نوع من مرض الكبد. معظم هؤلاء الأفراد لم يدركوا بعد أن الكبد في خطر . بعد تلف الخلايا يمتلك الكبد قدرة كبيرة علي تجديد الخلايا يحدث هذا التجديد فقط عندما تحدث إصابات الخلية العادية. ولكن بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلي تلف الخلايا المزمن إلي سرطان الكبد أو فشل الكبد ومن ناحية أخري فإن زيادة الوعي بأمراض الكبد بما في ذلك إدراك مجموعة مختلفة من الأعراض وتحسين تشخيص أمراض الكبد والعلاج والوقاية .

 

 

اعراض مهمة لتليف الكبد

 

 

أعراض تلف الكبد

1.تورم البطن :

تلف الكبد هو تقدم خطير في أمراض الكبد ويسبب تراكم السوائل في البطن وهي حالة تشبه الإستسقاء . كما يتم الإحتفاظ بمستويات الزلال والبروتينات  والسوائل في الدم . وقد ما يجعل المريض يعاني من تورم وإنتفاخ . وفي حالات كثير يكون سبب الإستقاء هو حالات طبية معينة ومن أكثرها شيوعاً تليف الكبد . وفي بعض الأحيان يحدث تورم في الكاحلين كما يتم سحب السوائل المتراكمة إلي أسفل الجسم.

في حين أن الإستقاء المفاجئ أو مرض الكبد الحاد يحدث في الحالات المزمنة من الكبد ولكن تظهر علامات مبكرة له ويمكن علاجها مع مدرات البول وإتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم وفي حالات شديدة يمكن أن ينضب السائل من خلال إبرة يتم إدرجها في المعدة ومع ذلك قد لا تستجيب لهذا العلاج وفي هذه الحالة تحتاج إلي زراعة الكبد من جديد .

2. اليرقان :

إذا لاحظت الجلد المشوه والعينين التي تعاني من اللون الأصفر فهي أعراض تلف الكبد وإصفرار الجلد أيضاً هو احد النتائج  عن الصباغ الصفراوية التي تتراكم في الدم ويصبح غير قادر علي التخلص من النفايات في الجسم . كما يسبب يرقان البول ذو اللون الداكن والبراز ذو الألوان الفاتحة كما أن مستويات البيليروبين العالية تؤدي إلي صعوبة في تخفيف الحكة الكاملة للجسم .وفي الحالات الشديدة يتسبب اليرقان فقدان وظيفة المخ وفي المرضي الأكبر سناً غالبا ما يحدث التشخيص الخطأ علي أنه مرتبط بالخرف .

ويعتمد علاج اليرقان المرتبط بالكبد علي معالجة الحالة الطبية الأساسية بنجاح . في حين أن الكبد المتضرر بشدة يتجدد دائماً ويتناقص اليرقان بمجرد تحسن وظائف الكبد وبذلك الحفاظ علي صحة أفضل .

3. ألام البطن :

عندما تشعر بألام البطن خصوصاً في الزاوية اليمني العليا من البطن أو الجزء الأيمن الأسفل من القفص الصدري فهو علامة علي تلف الكبد. هذا الألم قد يكون مصحوب بتورم البطن أو الإستسقاء . فالمرضي عادة ما يشعروا بخقان أو طعن مستمر في البطن والذي لا يمكن إلا التعافي منه مؤقتاً من الأدوية . في الواقع أن الإستخدام الغير سليم للأدوية جزء من  السبب وراء  أعراض ألام البطن .

من المهم أن نتذكر أن أمراض الكبد ناجمة عن الإفراط في الإستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية بدون وصفة طبية بما في ذلك أدوية أسيتامينوفيون هذه الأدوية تتسبب في إضطراب المعدة كأحد الأثار الجانبية  العامة وعلي المدي الطويل الالم المزمن في المعدة .

4.تغيرات البول :

قد تلاحظ تغير لون البول إلي اللون الأسفر الداكن بسبب زيادة مستويات البيليروبين في مجري الدم بداخل الجسم . وذلك لأن الكبد غير قادر علي التخلص من الإفرازاات عن طريق الكلي. البيليروبين هو السائل الجسدي التي يتم إنتاجه من خلال إنكسار الخلايا الطبيعي للصفراء . يعتقد أنه مضاد للأكسدة علي مستوي الخلية ولكن الكميات المفرطة تؤدي إلي السمية وينجم عنها رد فعل غير منضبط وحركات العين والإعاقات العصبية كل ذلك بسبب مستويات عالية ومزمنة من البيليروبين .

يمكن ان يحدث البول الداكن بسبب مجموعة مختلفة من العوامل ولكن ليس هناك شئ يدعو للقلق إذا لم يحدث علي أساس مستمر منها الجفاف، حصوات المرارة، إلتهابات القناة الصفراوية، نقص الإنزيم، كل هذه التغيرات ينتج عنها تغير في لون وتكوين البول . ولكن إذا كان لون البول أصفر داكن بصفة مستمرة يجب عليك زيارة الطبيب للحصول علي التشخيص .

5. تهيج الجلد :

يبدأ تهيج الجلد وينتج عنه طفح جلدي وهو أحد علامات تلف الكبد. يحدث تهيج الجلد الناجم عن نقص تدفق السوائل في الجسم والذي يظهر علي سطح الجلد في شكل بقع سميكة، قشرة، حكة . تتسبب أمراض الكبد في مشاكل جلدية أخري بما في ذلك الإصفرار وإحمرار جلد القدمين واليدين والتغيرات في لون البشرة ..

في بعض الحالات، يواجه المرضي تجربة ظهور الاوردة من خلال الجلد إذا ظهر أي عرض من هذه الأعراض وخصوصاً إذا كانت مصحوبة بالحكة  يجب عليك التحدث مع الطبيب. ويمكنه  التحقق من وجود مشاكل في الكبد عن طريق إجراء بعض الإختبارات البسيطة والغير مؤلمة .

6. التغيرات في البراز :

كثيراً ما يحدث تلف الكبد بسبب عددة تغيرات في حركة الأمعاء عادة ما تكون هذا الأعراض مرتبطة بمواجهة الإمساك، القولون العصبي، تغيرات في لون البراز .  قد تظهر أي من هذه الأعراض أو كلها في المرضي الذين يعانوا من حالات لم يتم الكشف عنها من قبل وغير معالجة من أمراض الكبد.

يؤثر الإمساك علي حركة الأمعاء الذي يتصلب في أسفل البطن ويصبح من الصعب تمريره. بينما الإمساك هو حالة تحدث من وقت لأخر ولكن إذا أصبح مزمن يمكن أن يشير إلي مشكلة ومنها أعراض متلازمة القولون العصبي ويشمل نوبات من الإمساك والإسهال والألم البطن. بصفة عامة،  مرضي الكبد يعانوا من الإمساك وتغير لون البراز يصبح شاحب وسميك وغير متسق .

7.  الغثيان :

من المشاكل الهضمية التي يمكن ان تواجها هي الغثيان وعسر الهضم والحموضة وفي الواقع أن القئ الغير مبرر له والمستمر يصبح أحد مشاكل الكبد . عندما يحدث التقيؤ بدون وجود أي مشاكل في المعدة او الامعاء فإنه يعتبر مشكلة خطيرة ويبنغي التحقيق بدقة .

في المرضي الذين يعانوا من تلف الكبد والمشاعر المستمرة بالغثيان تنشأ من تقلص قدرة الجسم علي معالجة والقضاء علي السموم وكذلك حدوث تغيرات في التمثيل الغذائي والهضم والكثير من الأشخاص يخطؤا  عندما يحاولوا تجاهل السبب الجذري وراء تكرار الغثيان بإعتبار أنه لا يعد مشكل صحية خطيرة ولكن تحتاج إلي إستشارة الطبيب.

 8.فقدان الشهية :

عندما يتم ترك تليف الكبد بدون علاج سوف يتقدم المرض وبذلك تحتاج إلي التعرف علي العلامات المبكرة ومنها التغير في الشهية . عندما تلاحظ تغيرات كبيرة في الشهية علي فترة طويلة ينتج عنها فقدان سريع للوزن،  فهي أحد أعراض تلف الكبد ويعتبر هذا دليل علي تقدم متطور في مرض الكبد يهدد حياتك  وينتج عنه مشاكل سوء التغذية .

المرضي الذين يعانوا من فقدان الوزن السريع عادة ما يحتاجوا إلي تشخيص مبكر حتي تتمكن من علاج تلف الكبد .

 

 

اعراض مهمة لتليف الكبد

اعراض مهمة لتليف الكبد

 

9. الإحتفاظ بالسوائل :

يمكن ان يؤدي تلف الكبد في مرحلة مبكرة إلي  إحتباس السوائل في الساقين والكاحلين والقدمين . ينتج عنه ضعف الكبد ومنع قدرة الجسم علي إنتاج وتعميم البروتينات . وينتج عنه مشاكل الدورة الدموية في الساقين والكاحلين . لأن من خصائص الكبد منع الإحتفاظ بالسوائل . يمكن علاج هذه المشكلة عند الحصول علي مدرات البول التي تؤدي إلي التبول والقضاء علي السوائل الجسدية الزائدة .

 10. الإرهاق :

التعب المزمن والضعف العقلي وفقدان الذاكرة كلها مقدمات للإصابة بتلف الكبد وقد لاحظ الباحثون أن التعب والإرهاق من العلامات المبكرة لتلف الكبد وعادة ما يكون لها تأثير مدمر علي حياة المريض وطريقة أدائه للأنشطة بسبب تكرار الشعور بالإرهاق.

يعتقد الأطباء أن الإرهاق المزمن المرتبط بأمراض الكبد ناجم عن التغيرات في كمياء الدماغ ومستويات الهرمونات التي تنجم عن إختلال وظائف الكبد . وعل وجه الخصوص،قد تكون المستويات المتغيرة من الكورتيكوربين والسيرتونين في جذور مستويات الطاقة المستنفذة ويلاحظ الباحثون ان الأعراض المرتبطة بالإرهاق تزاد سوءاً عند الحصول علي المواد السامة في الدم ولا يتمكن الكبد من القضاء عليها بشكل صحيح .

11. الكدمات :

هناك دور أخر للكبد هو إنتاج إنزيم البروتين مثل الإنزيم الذي يمنع تخثر الدم وعندما تبدأ هذه الوظيفة في التلف من الشائع أن تري تغيرات في الجلد . يذكر الأخصائين بأنه عندما يبطئ الكبد عمله يتوقف تماما عن إنتاج البروتينات اللازمة لتجلط الدم ويصبح الشخص أكثر عرضة للكدمات والنزيف .


شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض
شركة تنظيف بجدة
شركة تنظيف منازل بالرياض
error: Content is protected !!